تعرفوا على : سلس البول



التعريف بالمرض

السلس البولى هو حالة يحدث فيها تسرب للبول دون القدرة على التحكم فيه (خروج لا إرادى لقطرات من البول) ، وهى مشكلة شائعة فى كبار السن حيث يشتكون من انفلات البول مع الحزق مثل الكحة أو العطس أو رفع الأشياء أو الضحك بشدة أو تغيير الأوضاع.

وهي شكوى شائعة في كبار السن و خاصة السيدات ، ويجد الكثير من النساء والرجال حرجا في مراجعة طبيب المسالك البولية بعد الإصابة بالسلس البولي ، والحقيقة التي لا جدل فيها أن 50 % من النساء يصبن بالسلس البولي في مرحلة ما من العمر.

وتبين الدراسات أن من كل خمس إصابات بأمراض المسالك البولية هناك واحدة فقط تراجع الطبيب ، كما أن نصف حالات مراجعة أطباء المسالك البولية هي بسبب السلس البولى.

وأشارت الدراسات الطبية التي أجريت حول ذلك المرض كذلك إلى أن التمرينات الرياضية التى تستهدف تدريب المثانة و التى تستهدف تقوية عضلات الحوض تؤدي إلى نتائج جيدة لمرضى سلس البول (وهي العضلات التي تتحكم في خروج أو حبس البول) تفيد في الحد من السلس البولى ، وقد تبين أن 80 % من حالات الإصابة قابلة للعلاج والشفاء التام ، إلا أن ملايين المصابين يشعرون بالحرج ويخشون الذهاب إلى الطبيب لشعورهم أن إمكانية الشفاء من هذا المرض مسألة مستحيلة!


أسباب المرض

الشيخوخة في حقيقة الأمر لا تسبب سلس البول ولكنها يمكن أن تسهم فيه ، فكلما تقدمت في السن أصبحت تشنجات المثانة أكثر شيوعا.

ففي الرجال ، يمكن أن تسد البروستاتا المتضخمة تدفق البول مما يسبب تراكم كميات كبيرة من البول في المثانة ، فتتسرب لا إراديا.

أما في النساء ، فقد تصاب العضلة العاصرة البولية بالضعف نتيجة لتلفها أثناء الولادة (المخاض) ، أو بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين بعد الوصول لسن اليأس.

كثير من العقاقير الشائعة يمكن أيضا أن تسبب احتجاز البول أو تسربه أو الاثنين معا ، ومن هذه الأدوية :

المهدئات و الأدوية المنومة.

مدرات البول.

مضادات الاكتئاب.

المسكنات المخدرة.

مغلقات مستقبلات ألفا.

أدوية علاج البرد و الإنفلوانزا.


أنواع المرض

تشمل أنواع السلس البولى أربعة أنواع نذكرها فيما يلى :

سلس البول التوتري : يتميز بتسرب كمية ضئيلة من البول عند الحزق ، أى عندما تسعل أو تعطس أو ترفع جسماً ثقيلا أو تمارس مجهودا بدنيا أو تفعل أي شيء يفرض ضغطا على مثانتك ، سلس البول التوتري يكون أكثر شيوعاً في النساء بعد الولادة وفي الرجال بعد إجراء جراحة للبروستاتا ، وهو أكثر أنواع سلس البول شيوعاً في النساء تحت سن الــ 60.

سلس البول الإلحاحي : يحدث عندما تصاب المثانة بتشنج ، فهي تنقبض فجأة فتطرد البول دون سابق إنذار أو بقليل منه ، هذا النوع من سلس البول يكون أكثر شيوعا في الرجال و النساء فوق سن الــ 60.

سلس البول الفيضي :  هو أقل شيوعاً بكثير ولكنه يمكن أن يحدث في الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا أو في النساء إثر جراحة بالحوض ، فنتيجة للانسداد الجزئي لا تتمكن المثانة من التفريغ التام ، وقد يقطع البول بشكل متكرر ، وقد يحدث أيضاً عندما تصبح المثانة شديدة الضعف بسبب مشكلات عصبية.

سلس البول العابر : وهى حالة مؤقتة وعابرة ثم تختفى باختفاء المسبب لها ، تحدث غالباً في الأشخاص الذين تعدوا سن الــ 65 ، وغالبا ما يسببها انخفاض مستويات هرمون الإستروجين فى الدم ، أو بعض الأدوية مثل المهدئات ، أو الإصابة بالتهابات فى المسالك البولية ، أو شرب كميات كبيرة من السوائل ، أو تناول مشروبات مدرة للبول مثل القهوة أو الكحوليات ، أو حدوث هبوط فى القلب ، أو تعذر الذهاب إلى المرحاض عندما تلح الحاجة إلى التبول ، أو عند انحشار البراز.


طرق العلاج

إجراء تدريبات لعضلات الحوض : يمكن إجراء تمرينات معينة لتقوية عضلات أرضية الحوض مثل تدريب الانقباض و الارتخاء (نذكرها تفصيليا فيما يلى ...).

تدريب المثانة البولية : يتعلم المريض مقاومة الشعور بالرغبة الملحة للتبول بتأجيل التبول وإطالة الفترة ما بين مرات التبول بدءا من ساعة إلى ساعتين ، لتزيد تدريجياً حتى تصل إلى 3 أو 4 ساعات ، وهناك طريقة أخرى وهي التبول على أساس جدول زمني يتم إعداده خصيصا.

الحمية الغذائية : التقليل أو حتى الامتناع عن الأغذية الحمضية والبهارات و تلك التي تحتوي على مادة الكافيين (كالشاى و القهوة و الكولا و الشيكولاتة و ...) ، كما يجب مراجعة الأعراض الجانبية لأى أدوية يتناولها المريض وتسبب مشاكل فى التبول أو فى المثانة و الامتناع عنها أو استبدالها بأخرى ليس لها نفس الأعراض الجانبية.

أقراص تولتيرودين Tolterodine Tablets  (قرص واحد يوميا فى المساء).
هذا الدواء يعمل على استرخاء وراحة عضلة المثانة البولية حتى تتحمل كمية أكبر من البول ، كما يعالج الالتهابات فى المسالك البولية إن وجدت.

التمارين التى تفيد عضلات الحوض وتدرّب المثانة :

ينام المريض على ظهره والساقين مفتوحين ثم يحاول أن يقبض عضلات مجرى البول والمستقيم (كأنه يحاول أن يمنع نزول البول و البراز) ، ويحاول أن يحافظ على هذا الانقباض من 3 إلى 5 ثوانى ، ثم يستريح ضعف وقت الانقباض (أي إذا كان وقت انقباض العضلة 3 ثوان يكون وقت الاسترخاء 6 ثوان).

ثم يكرر هذا التمرين مع التركيز على الإحساس بالعضلة ، وهي مشدودة و رؤيتها وهي تنقبض ، ثم وهي تسترخي ، أو الإحساس بهذا الانقباض بيده (حول مجرى البول) ثم الإحساس باسترخاء هذه العضلة.

وكبرنامج مقترح لتقوية هذه العضلات يمكن عمل أربع مجموعات من التمرين يومياً كل مجموعة تتكون من 10 انقباضات مستمرة (من 3 إلى 5 ثوانى) مع فترة استرخاء بين كل انقباض كما سبق ، ومن 10 إلى 20 انقباض سريع (انقباض سريع لمدة ثانية مثلا ثم استرخاء سريع) مع زيادة العدد في كل يوم بمعدل 10 انقباضات لكل مجموعة للوصول إلى 200 تكرار للتمرين يومياً على الأقل (يمكن أن يكون هذا التكرار حسب قدرة المريض على أداءه تزداد تدريجيا) ، ويلاحظ أداء هذه التمرينات والمثانة غير ممتلئة.

يمكن أداء التمرين أثناء التبول ، حيث يقوم المريض أثناء نزول البول بمحاولة وقف نزوله ثم استمرار نزوله وتكرار ذلك عدة مرات ، ويفضل أداء تمرينات تقوية عضلات أرضية الحوض في البداية من وضع النوم على الظهر أو الجنب ، حيث يكون ذلك أسهل ، ثم التدرج لأدائها أثناء الجلوس والوقوف.

في بعض المرضى يحدث خروج للبول عند الحركة من وضع الجلوس للوقوف ، ولمقاومة هذه القابلية يمكن أداء الانقباض أثناء هذه الحركة لمنع هذا التسرب أثناء تغيير الوضع.

العلاج الجراحى :

تفرض الحالة المرضية ضرورة إجراء عملية جراحية لاستعادة السيطرة على المثانة (وهذا يرجع لرأى الطبيب المعالج المتخصص فى أمراض المسالك البولية) ، وتشمل أنواع تلك الجراحات ما يلى :

تعليق عنق المثانة :  يتم عمل غرز بالمنظار في جدار المهبل بالقرب من فتحة المثانة لدعم وتثبيت الإحليل (مجرى البول).

الرباط الداعم : عبارة عن رباط يؤخذ من نسيج جسم المريض أو من شريط شبكي يمكن المثانة من التحكم في تدفق البول.

العضلة العاصرة الاصطناعية : يتم في بعض الحالات المعقدة استخدام جهاز قابل للزرع لتطويق الإحليل (مجرى البول) ومنع البول من التسرب ، ويقوم المريض بالضغط على زر لتنفيس الحلقة مما يسمح للمثانة بتفريغها من البول.


منشط إلكتروني قابل للزرع :  عبارة عن جهاز يرسل تيارا كهربائيا خفيفا للأعصاب للتحكم بالمثانة وبعضلات الحوض لتخفيف سلس البول أو للتخلص منه بصورة نهائية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرفوا على : التهاب حشفة القضيب

تعرفوا على : التهاب لسان المزمار ( مرض مميت )

تعرفوا على : القلق النفسى والتوتر