تعرفوا على : التهاب لسان المزمار ( مرض مميت )



التعريف بالمرض

هو مرض خطير ( يهدد الحياة ) ناتج عن عدوى بكتيرية شبيهة بالإنفلوانزا تسبب التهاب وتورم لسان المزمار ، وغالباً ما يحدث للأطفال فى سن 2 - 7 سنوات ، وتحدث للذكور بنسبة أعلى من الإناث.

ولسان المزمار هو تلك القطعة الغضروفية المرنة التى تغطى مدخل القصبة الهوائية عند عملية البلع لتمنع دخول الطعام إلى مجرى التنفس.

أعراض المرض

تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ما يلى :

صعوبة شديدة فى البلع و التنفس نظراً لأن هذا الالتهاب يسبب تورم لسان المزمار فيتضخم حجمه ليغطى مجرى التنفس مما يعطى للحالة درجة من الخطورة قد تصل إلى حد الاختناق.

ارتفاع شديد ومفاجئ فى درجة حرارة الجسم.

التهاب بالحلق مع سيلان اللعاب من الفم.

عند الشهيق ( أخذ نفس للداخل ) يصدر صوت تزييق وكأن المصاب يختنق ، وهذا الصوت يتشابه مع الصوت الصادر من مرضى الخانوق Croup.

عند ميل رأس الطفل للأمام تصبح عملية تنفس الطفل المصاب أسهل ، فى حين لا يمكن له التنفس عند النوم على ظهره.
  
طرق العلاج

تتلخص خطوات العلاج فيما يلى :

حيث أن هذا المرض يعد حالة حرجة ، فننصح الوالدين بمجرد تأكدهما من صعوبة تنفس الطفل ومروره بمرحلة إختناق ، أن يتوجها فورا إلى المستشفى أو طبيب متخصص فى أمراض الأنف والأذن والحنجرة ، وألا يحاولا علاج طفلهما فى المنزل.

يجب على الوالدين التحلى بالهدوء وعدم إظهار الخوف أو الإثارة أمام طفلهما المصاب حتى لا يزيدا الحالة سوءاً حتى يصلا إلى المستشفى أو الطبيب المختص.

فى المستشفى : يتم توفير جو هادىء ورطب للطفل ، مع تعليق محاليل وريدية يضاف إليها مضادات حيوية مثل : الكلورامفينيكول Chloramphenicol ، كما يمكن أن تضاف بعض مشتقات الكورتيزون مثل :  ديكساميثازون Dexamethazone.


فى الحالات الشديدة التى تعانى من إغلاق تام لمجرى التنفس (إختناق كامل) ، يتم اللجوء إلى إدخال أنبوبة تنفسية من خلال الأنف أو فتحة فى الحنجرة.

تعليقات

  1. youtube dlc videos Archives - Videodl.cc
    YouTube dlc videos Archives. Videos Archives. Videos Archives. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. youtube to mp3 converter samsung Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos. Videos.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرفوا على : التهاب حشفة القضيب

تعرفوا على : القلق النفسى والتوتر