تعرفوا على : كيفية منع تساقط الشعر



فى الوقت الذى نحاول علاج تساقط الشعر ، فإنه من الأجدر الاهتمام بالشعر من يوم إلى يوم بغرض الحفاظ عليه وعدم تعرضه للتلف .

ولقد وجدت كل تلك المستحضرات للعناية بالشعر من أجل الحفاظ على الشعر بصفة دائمة وجعله يبدو فى أحسن صورة ممكنة من حيث الشكل والصحة العامة للشعر ، ويمكن عرض بعض المزايا التى تتعلق ببعض المستحضرات كل على حدى :

الشامبوهات

الشامبو ليس فقط يجعل الشعر نظيفا ، بل أيضا أنه يساعد على عدم فقد المزيد من الشعر.

وعموما ، فإنه يجب اختيار الأصناف الخفيفة المتعادلة ، والتى يوجد بها أقل كميات من المواد الكيميائية التى تضر الشعر وتعمل على تقصفه . 

أيضا فإنه يجب البحث عن تلك الأصناف من الشامبو التى تحتوى على السليكون مثل ( dimethicone ) و ( dimethicon copolyol ) ومثل تلك العناصر من شانها أداء خدمة جيدة للشعر بوجه عام ، حيث أنها تبنى كما من الشعر مع الذين يعانون من خفة فى الشعر على رءوسهم .

ومثل هذا النوع من الشامبو قد تجده تحت أسم ( Progaine ) والذى غالبا ما يستعمل بالتوافق مع مستحضر المينوكسديل أو Rogaine .


ويجب أن نستفيد من الملاحظات التالية عند استعمال أى من أصناف الشامبو التى تلائم كل شعر على حدى :

ضع الشامبو برفق على الشعر مع التدليك الخفيف لفروة الرأس ، حتى تتحسن الدورة الدموية ، وبالتالى يتحسن مظهر الشعر.

يجب غسل الشعر الدهنى بالشامبو كل يوم ، وذلك حتى لا يبدو خفيف فى مظهره ، والغسيل اليومى يفيد فى التخلص من الأوساخ التى علقت بالشعر وكذلك الزائد المادة الدهنية الطبيعية التى يفرزها الشعر .

بعد وضع الشامبو ، يجب غسل الشعر جيدا ، حتى يمكن التخلص من بقايا الشامبو ، والذى يمكن أن يهيج فروة الرأس .

جفف الشعر أولا بالمنشفة ، وبعدها يمكن استخدام مجفف الشعر الكهربى

كن رقيقا مع شعرك عندما يكون مبللا ، لأن الشعر المبلل يمكن أن يتمدد لأكثر من ثلثه وبذلك يكون قابلا للتقصف أو الهلاك من أثر سوء الاستعمال.
مصففات الشعر ( الكوندشنرات )

من المعروف علميا أن الشعر المتقصف يحمل شحنات كهربية سالبة ، بينما الكوندشنر أو مصفف الشعر يحمل شحنات موجبة من الكهرباء ، لذا فإنها تلتصق بالشعر من المبدأ الفيزيائى ( الشحنات المختلفة تتجاذب ).

وهذا ما يجعل الشعر قويا ، وأملس ، وأقل مقاومة للتصفيف أو التمشيط ، بالإضافة إلى أن الكوندشنر يغطى الشعر بطبقة تجعله يبدو أكثر كثافة وامتلاء ولكن بصفة مؤقتة ، كما أنه يحمى الشعر من التقصف أثناء التمشيط أو استعمال الفرشاة ، أو من تدفق الهواء الساخن من المجفف الكهربى اثناء التصفيف.

ويجب اختيار ذلك النوع من الكوندشنر الذى يلائم طبيعة الشعر .

فالشعر الجاف يحتاج إلى المنتجات المرطبة ، وكلما كان الشعر خفيفا فى الكثافة كلما كان فى حاجة إلى كوندشنر خفيف الكثافة.

وعموما فإن الكوندشنر يأتى فى أشكال عدة ، وعليك أن تتخير النوع الناسب لحالة شعرك التى هو عليها ، سواء كان جافا ، أم دهنى ، أم غير ذلك .

ولو أن الكوندشنر خفيف الوزن يعتبر أفضل الأنواع التى تحافظ على الشعر وتجعل من تصفيفه أمرا سهلا ، وحمامات الزيت الساخن مفيدة للشعر ، ولكن ليس مع الشعر الخفيف .

رافعات الجذور

وتلك تحتوى على مواد راتنجية قوية وخلاصة بعض النباتات ، وتلك تستعمل لرفع الشعر من جذوره ، ولكن دون خشونة ، وهذا قد يعطى انطباعا خداعيا عن أن الشعر سميك .

وتلك المستحضرات يجب أن تستعمل على شعر مبلل ، قبل تصفيفه .
مسمكات الشعر

وتلك أنواع من الراتنجات التى تعمل بطريقة مختلفة ، فهى تزيد من حجم الشعر إلى الضعف وذلك بجعل ليفة الشعر أن تتمدد فى الحجم ، نتيجة امتصاص تلك المركبات إلى داخل الشعر وتجعله يبدو أكثر كثافة وحجما .

وتلك المستحضرات توجد على هيئة ( سبراى ) أو رزاز .. أو فى صورة جل أو كريم وجميعها يتم فردها على شعر مبتل ، وقبل تجفيفه . 

صبغات الشعر

فالصبغة قد تعطى انطباعا بأن الشعر أكثر سمكا وكثافة ، كما أن ظلال الصبغة يعطى مظهر أكثر تواجد للشعر فى الرأس . 

ولكن عند استعمال الصبغة ، فإنه يجب الحذر من تلك التى تحتوى على المواد المؤكسدة ، أو مركبات الأمونيا ، لأن كلاها قد يدمر الشعر وفروة الرأس ، وتجعل الشعر يتقصف ، ويخف فى الكثافة .

لأن ( البروكسيد ) أو ماء الأكسجين على وجه الخصوص ، تدمر الكيراتين المكون لجسم الشعر ، خصوصا لو كان ذلك مع مادة الصبغة ، والنتيجة هى الحصول على شعر ضعيف .

عند التمشيط أو استعمال الفرشاة

لكى تحمى شعرك من التقصف والتلف ، فإنه ينبغى اتباع النصائح التالية :

أستعمل مشط واسع الفتحات ، وذلك أفضل من الفرشاة ، لأن الكثير من استعمال الفرشاة يؤدى إلى تقصف الطبقة الخارجية للشعر .

لو أنك لا تزال حريصا على استعمال الفرشاة فى تصفيف الشعر ، فإنه يجب استخدام تلك الفرشاة المصنعة من الألياف الطبيعية ، لأنها سوف تزيل الأوساخ والأتربة العالقة بالشعر وبكفاءة .


قلل من استخدام الشد المبالغ فيه لخصلات الشعر ، خصوصا عند استعمال آلات تجعيد الشعر .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعرفوا على : التهاب حشفة القضيب

تعرفوا على : التهاب لسان المزمار ( مرض مميت )

تعرفوا على : القلق النفسى والتوتر